موسوعة علم النفس والفلسفة

موسوعة علم النفس والفلسفة

يوجد جميع دروس علم النفس والفلسه واسئلة امتحانات هامة مع الاستاذ محمد السيد للرغبة في المشاركة ( فقط قم بالتسجيل )

المواضيع الأخيرة

» الباب الخامس
الجمعة مارس 26, 2010 9:34 pm من طرف omar

» الباب الرابع
الجمعة مارس 26, 2010 9:32 pm من طرف omar

» الباب الثالث
الجمعة مارس 26, 2010 9:30 pm من طرف omar

» الباب الثاني
السبت ديسمبر 26, 2009 5:17 pm من طرف omar

» الباب الأول
الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 8:38 pm من طرف omar

» امتحان فلسفة ومنطق1999
الإثنين ديسمبر 07, 2009 1:08 am من طرف Admin

» امتحان فلسفة 2004
الإثنين ديسمبر 07, 2009 1:03 am من طرف Admin

» امتحان فلسفة 2002
الإثنين ديسمبر 07, 2009 12:58 am من طرف Admin

» 1997 امتحان فلسفة نظام حديث
الإثنين ديسمبر 07, 2009 12:54 am من طرف Admin


    الباب الخامس

    شاطر

    omar

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009

    الباب الخامس

    مُساهمة  omar في الجمعة مارس 26, 2010 9:34 pm

    عـــرف الشخصية ؟
    هي التنظيم الدينامي داخل الفرد للنظم النفسية والعضوية التي تحدد اسلوبه الفريد في التوافق مع بيئته



    نظريات الشخصية
    نظرية فرويد ( نظرية التحليل النفسي )
    يري فرويد أن الشخصية تتكون من ثلاث نظم وظيفية متصورة وهي مفاهيم تحليلية يفترضها فرويد
     الهو Id وهو طبيعتنا الاساسية يمثل غرائزنا الحيوانية التي تحرك سلوكنا ورغبتنا الجامحة التي تضغط دائما طالبة اشباعها فورا دون اعتبار للمعايير والقواعد ويسيطر عليه مبدأ اللذة وهو جانب لاشعوري (أي منطقة خارج شعور الفرد وتحكمة الارادي ) ويعد الهو مكون افتراضي يحتوي علي الدفعات الغريزية والشهوات والافكار المكبوتة
     الانا E go يعد جانب واقعي للحصول علي الاشباعات الحقيقية الممكنة والامتثال لمتطلبات الواقع فيعمل علي تحقيق رغبات الهو ولكن في حدود الواقع وهو يكبح الهو ويمنعه من الجموح والانفلات ولكنه يحقق له رغباته بطريقة منظمة ومقبولة ويسيطر عليه مبدأ الواقع ويحدث التوازن بين النظم الثلاث ويسمي باسم الجهاز الاداري للشخصية
     الانا الاعلي super Ego هو الممثل الصارم للمثل العليا والقيم والاخلاق الحميدة ويقف معارضا للهو وكف غرائزه تماما ومراقبا للانا ويتكون من نظامين
    1- الانا المثالي الذي يدفع الشخصية لتبني المثل العليا والمعايير الرفيعة ويرشدنا دائما للقيم السامية والي ما يجب وما ينتظر منا
    2- الضمير ويمثل الشعور العميق المؤنب والمعاقب الذي ينتابنا عندما نرتكب الاخطاء ويلومنا علي اخطائنا ويقف لنا بالمرصاد ليحذرنا من اتيان الافعال الشائنة
    **** وكلما حدث توازن بين النظم الثلاث كلما كانت الشخصية سوية ولاتعاني من اضطرابات ويحدث صراع واضطراب في الشخصية عندما يسيطر احد الانظمة الثلاث علي الاخر
    الدراسة العلمية للشخصية
    تختلف الدراسة العلمية للشخصية عن الدراسة النظرية لها والفرق بينهم يتمثل في أن الدراسة العلمية تبدأ من تحديد ظاهرة قابلة للملاحظة ثم ملاحظتها باستخدام ادوات مقننة واجراء التجارب المختلفة وتحليل البيانات والوصول الي استخلاصات تعبر عن الحقائق العلمية ولقد اهتم عدد من العلماء بدراسة العلمية للشخصية من منتصف القرن العشرين ومنهم جيلفورد وكاتل وايزنك
    الظاهرة النفسية والشخصية لقد عرفنا أن الدراسة العلمية للشخصية تبدأ من ظاهرة تقبل الملاحظة فما هي الظاهرة العلمية التي تطلق عليها اسم الشخصية وتقبل الملاحظة باستخدام ادوات معينة ؟ هي صفات الناس المختلفة أي سماتهم في المواقف العادية أو النمطية وكيف يتصرفون
    للشخصية مفهوم مجرد مثل الذكاء والجاذبية الارضية والمغناطيسية فلا يمكن لاي منهم تقبل الملاحظة المباشرة ولكن توجد اشياء يمكننا ملاحظتها لكي نستدل عليها منها علي هذه المفاهيم مثل ملاحظة سقوط الاجسام علي الارض نستدل منها علي الجاذبية وايضا نلاحظ كيف يجيب الانسان بمهارة علي الاسئلة المختلفة وكيف يظهربراعته في حل المشكلات نستدل من ذلك علي ذكائه
    الملاحظة والقياس نقيس ونلاحظ هل تنطبق هذه الصفات علي الناس وما الذي يتعارض مع بعضه الاخر بصورة واقعية وهكذا ...
    ادوات القياس صمم كل باحث مجموعة من الادوات مثل الاستخبارات تتضمن مجموعة من الاسئلة تدور حول صفات وسمات الشخص ويحسب صدقها وثباتها ليطمئن الي صحة النتائج
    العينات وهي مجموعة من الافراد يطبق عليهم الباحث استخباراته
    التجربة وهي مواقف مضبوطة لا تسمح بوجود تدخلات غير متوقعة اثناء اجابة الافراد علي الاستخبارات
    ثم التحليل الاحصائي للبيانات والنتائج باستخدام الاساليب الاحصائية
    استخدم العلماء المنهج التجريبي في دراسة الشخصية

    الشخصية وفق نتائج العالم ايزنك
    اطلق ايزنك علي الفئات اسم الابعاد وهي تمثل مسطرة كل شخص يحتل نقطة فيها
    توصل ايزنك الي ثلاث ابعاد للشخصية
    • الانبساط مقابل الانطواء الانبساط -------------------------- الانطواء
    • الاتزان الوجداني مقابل العصابية الاتزان الوجداني ----------------------- العصابية
    والعصابية هي الاستعداد للاصابة بالامراض النفسية
    • الذهانية مقابل السواء الذهانية ------------------------- السواء
    الذهانية وهي استعداد الفرد للاصابه بالامراض العقلية وهم اشخاص منخفضي الطلاقة ادائهم ضعيف وبطيء وهم أقل تحديدا في اتجاهاتهم الاجتماعية ضعيفي الذاكرة ويميلون للقراءة ببطء ومستويات طموحهم اقل بكثيرمن الواقع
    كيف يمكن وصف الشخص علي البعدين معا ؟
    صنف ايزنك الانبساطي العصابي بأنه شخص ميال لاظهار اعراض هستيرية تحولية وأن طاقته ضعيفة واهتماماته محدودة وتاريخه المهني سيء ويعاني من توهم المرض وبعض اضطرابات الكلام كالتهتهه واللعثمة وهو دائم الشكوي من الالام والاوجاع وكثيرا ما يتغيب عن العمل بسبب المرض وقليل المثابرة سريع الاداء قليل الدقة مستوي طموحة منخفض يبالغ في انجازاته وهو مرن ميال للنكت والفكاهه
    ويصف الانطوائي العصابي بأنه شخص يظهر القلق والاكتئاب ولديه ميول وسواسية وغيرمستقرويتصف بقدر من البلادة ويسهل ايذاء مشاعره واستثارة مشاعره بذاته وهو عصبي ولديه احساس بالنقص متقلب المزاج وكثير ما يستغرق في احلام اليقظة ويفضل الابتعاد عن الاضواء المواقف الاجتماعية ويعاني من الارق وهو مثابر يتميز بالدقة ولكنه بطيء الاداء وهو طموح ولكنه يقلل من انجازاته وغير مرن
    اين نحن من عوامل ايزنك ؟
    اغلب الناس ( ثلثي المجتمع ) يقعون في منتصف بين الانبساط والانطواء ومن خلال التجارب العلمية اتضح ان سبب كون الفرد انبساطي أو انطوائي في اداء الجهاز العصبي في المواقف المختلفة
    اما عن العصابية فانها ترجع الي الاختلافات الموروثة في درجة قابلية الجهاز العصبي المستقل للتغير والاستثارة

    كيف نستفيد من الحقائق التي توصل اليها ايزنك ؟
    نستفيد منها علي المنهج العلمي مثل عند اختيار بائع في متجر فأننا نختار شخص انبساطي وعندما نريد تعين فني علي جهاز الرادار فاننا نختار شخص انطوائي وهكذا ....

    الاتجاهات
    المعتقدات هي مجموعة من الثوابت تعبر عن ما نؤمن به أو هي مجموعة من اليقينيات التي تتصف بالوضوح والدوام والاستقرار وهي معتقدات تحكم سلوكنا وتعد مرشدا لنا مثل الايمان بالله وبالثواب والعقاب
    القيم وهي معايير سامية نتبناها ونمجدها ونعتبرها مقياسا لتحضرنا ولمعتقداتنا وهي بمثابة محصلة للتحضر والخلق والفهم السليم مثل الاخلاص في العمل والصدق في القول
    الاتجاهات وهي تتعلق بقبولنا أو رفضنا تأييدنا أو معارضتنا للقضايا الحياتية المختلفة وقد يكون قبولك أو رفضك للموضوع مطلقا أو نسبيا مثل تشجيع كرة القدم / الحرب / عمل المرأة......
    تعريف الاتجاه هو حالة من الاستعداد أو التهيؤ النفسي تنتظم من خلال خبرة الشخص وتمارس تأثيرا وتوجيها ديناميا علي استجاباته لكل الموضوعات
    يتكون الاتجاه من ثلاث مكونات
    • المكون الوجداني وهو مشاعر الشخص واحاسيسه وانفعالاته
    • المكون المعرفي وهو معارف ومعلومات الشخص
    • المكون السلوكي وهو استعداد الشخص للقيام بسلوك معين
    يوجد اتساق من المكونات الثلاثة واحيانا يحدث قدر من عدم الاتساق بصورة تؤثر في قوته أو تماسكه مثل رفضك التمييز بين الشخص الابيض والاسود ولكنك قد تجد ما يغضبك عندما يرتكب شخص اسود اللون جريمة تتعارض مع اتجاهاتك حول رفض العنف فقد تجد اتجاهاتك قد تأثرت أو تغيرت نحو المساواه بين الشخص الابيض والاسود رغم انه لاعلاقة بين اللون والجريمة
    الاتجاهات والسلوك لم تحسم العلاقة تماما بين السلوك والاتجاهات فلا يمكن التنبؤ دائما بسلوك الفرد بناء علي اتجاهاته المعلنة فقد يكون البعض علي يقين من حجم المعاناة الانسانية التي يتعرض لها بعض الناس نتيجة كارثة معينة فأنهم يتعاطفون معهم بشدة ويحملون نحوهم اتجاهات ايجابية ويطالبون بحقوقهم ولكنهم قد لا يتبرعون لهم أو يتقدموا بأنفسهم لمساعدتهم
    تغيير الاتجاه
    قد يبني الشخص افكار ومعلومات خاطئة ( مكون معرفي ) فأن توافرت المعلومات الصحيحة قد يغير الشخص اتجاهاته ويتضمن ايضا الاتجاه مكون وجداني يمثل مشاعر وعواطف وقد تكون ناتجة عن سوء الفهم أو جهل الاخرين أو تراكم خبرات ذاتية فردية فأن تغيير مشاعر الفرد وعواطفه قد يغيير اتجاهه وقد تغير الحكومة الاتجاهات بتعديل عادات وسلوك الافراد
    ( مكون سلوكي ) من خلال وسائل الاعلام المختلفة مثل تغيير الاتجاهات نحو التدخين

    تغيير الاتجاهات في ضوء خصائصها
    • الاتساق يصعب تغيير الاتجاه اذا كان يتصف باتساق بين مكوناته الثلاثة المعرفي والوجداني والسلوكي
    • قوة الاتجاه اذا كانت جذور معتقدات الشخص الاساسية وقيمه ضاربة في اتجاهاته فيصعب تعديلها فقد اغير اتجاهي نحو نادي اشجعه بسهولة اكبر من تغيير اتجاهي نحو ادمان المخدرات
    • تشابك الاتجاهات قد تشكل الاتجاهات شبكة متماسكة يدعم بعضها البعض وهنا يصعب تغييرها مثل احترام الحرية الفردية مرتبط باتجاهي نحو حقوق الانسان ونحو الديمقراطية ونحو الكرامة الانسابية اذا يترتب علي تغيير اتجاهي نحو الحرية الفردية تغيير اتجاهي نحو كل المنظومة السابقة
    • التطرف عندما يكون الشخص متطرفا في اتجاهاته متمسك بآرائه فانه يصم اذنيه عن سماع وجهات النظر الاخري وبالتالي يصعب تغيير اتجاهاته
    تغيير الاتجاه في ضوء خصائص الفرد
    • القابلية للاقتناع الافراد يختلفون في قابليتهم للاقناع بالحجج والشواهد المعروضة المامهم ومع تعدد وسائل الاقناع قد نجد افراد يقتنعون بصعوبة مقارنة بغيرهم
    • الذكاء يلعب الذكاء دورا مزدوجا احيانا ييسر تعديل الاتجاه وفي نفس الوقت قد يكون عقبة في تعديله فذكاء الشخص المرتفع يؤدي الي زيادة قدرته علي فحص الحجج واعادة مراجعة الافكار وذكائه ايضا قد يمكنه من تبني اتجاهات قوية قائمة علي اسس متينة تؤدي الي صعوبة تغيير الاتجاه
    • المرونة مقابل الجمود يتصف اصحاب الجمود الفكري بمقاوتهم اية محاولة لاعادة النظر في اتجاهاتهم وان الاتجاهات عندهم تتصف باليقين مثل المعتقدات الدينية فيصعب تغيرها
    الاتجاهات السلبية والاتجاهات الايجابية
    رفض العنف وقبول شخص ما وتشجيع الكرة اتجاه ايجابي وعدم تنظيم النسل وحرمان المرأة من المساواه بالرجل اتجاه سلبي
    اجب عن الاسئلة الاتية
    1- فسر السلوكيات الاتية في ضوء دراستك لموضوعات علم النفس
    ارتداء الشخص نظارات شمسية سوداء اثناء كسوف الشمس
    سعي الفرد الدائب لبلوغ اعلي مستوي من التفوق علي اقرانه
    حاجة الفرد لتكوين علاقات اجتماعية مع اشخاص اخرين
    شعور الفرد بالغثيان والقي اثناء ركوب السفينة في البحر
    تبدو موظفة الجامعة صغيرة السن بين طالبات الجامعة
    اهمال بعض الامهات في تربية ابناءهن وسوء المعاملة لهم
    محاولة الطفل اكتشاف البيئة من حوله
    نحن لانستطيع رؤية الفراشة الخضراء علي ورق الشجر الاخضر
    شعور الفرد باضطرابات وصراع وعدم وتوازن وعدم استقرار في شخصيته
    يستطيع الفرد ملء الفجوات والثغرات

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 4:21 pm